Font Size:
استخدام التقنية الØديثة والرقمية ÙÙŠ تدريس العلوم الإسلامية
Last modified: 2023-07-25
Abstract
تبذل المجتمعات التي تدرك هذا المجال جهدًا كبيرًا باسم المكتبات الرقمية الدولية لتشكيل مستقبلها. على سبيل المثال، تلعب المكتبات الرقمية الدولية، التي يقع مقرها الرئيسي ÙÙŠ باريس، والتي ابتكرتها اليونسكو ÙÙŠ عام 2009ØŒ دورًا رئيسيًا ÙÙŠ هذا المجال. أنشأت مؤسسة الديانة التركية (TDV)ØŒ التي تأسست عام 1975 لدعم خدمات رئاسة الشؤون الدينية، مؤسسة تسمى مركز الدراسات الإسلامية (ISAM) ÙÙŠ اسطنبول عام 1983 لكتابة موسوعة الإسلام، والبنية التØتية للمعلومات الخاصة بذلك. المؤسسة هي موطن لكثير من الباØثين اليوم. برنامج المكتبة الشاملة له أيضًا وظيÙØ© مهمة ÙÙŠ هذا المجال.ومع تتزايد الأوبئة وانعزال الناس مكرهين ÙÙŠ بيوتهم ÙÙŠ ظل انتشار الأوبئة ÙÙŠ عصرنا الØاضر – ولا Ø£Øد من ينسى جائØØ© كورونا والإغلاق الذي Ùرضته الØكومات للØد من انتشاره - Ùإن الÙضاء الرقمي والتØكم Ùيه غدا أكثر أهمية من أجل الوصول إلى المعلومات والØصول عليها بطريقة صØية. لأن ما ÙŠØاÙظ على Øياة المجتمعات هو الأجيال التي نشأت ÙÙŠ المعرÙØ© والعاÙية. يعد جمعهم المعرÙØ© الØقيقية وإعداد البيئات المناسبة لذلك غاية ÙÙŠ الأهمية. الØضارات التي تهيمن على العصر هي المجتمعات التي تستخدم المعرÙØ© والتكنولوجيا بشكل جيد وتقدر المبادئ الأخلاقية. وبهذا الشكل يمكننا نقل ما تم إنشاؤه من تراث علمي وما سيتم إنشاؤه من قبل علماء الØضارة الإسلامية، لتقديمه وجعله مصدرا مشتركا للإنسانية جمعاء من خلال إنشاء منصات رقمية. سنØاول معالجة هذه المشكلة ÙÙŠ دراستنا.وستكون مشاركتي ÙÙŠ بØثي هذا ÙÙŠ مقدمة ومبØثين وخاتمة، سأتØدث ÙÙŠ المبØØ« الأول: مصادر المعرÙØ© بين الماضي والØاضر، أما ÙÙŠ المبØØ« الثاني ÙسأتØدث عن طرق تÙعيل تلك المصادر الرقمية ÙÙŠ المستويات الجامعية، وكيÙية الاستÙادة منها على نطاق أوسع، أما ÙÙŠ الخاتمة Ùسأعرض للنتائج والتوصيات.
Keywords— مصادر المعرÙØ©ØŒ المكتبات، المكتبات الرقمية، تÙعيل المصادر الرقمية ÙÙŠ التعليم العالي
DOI: http://doi.org/10.24086/ICLANGEDU2023/paper.969
Published Date: 01/06/2023
Full Text:
PDF