Cihan University-Erbil Conferences, The 3rd International Conference on Language and Education at Cihan University-Erbil

Font Size: 
مفهوم الذات البدنية ودافعية الإنجاز وعلاقتهما بأداء مهارتي الخداع البسيط والتصويب من القفز عاليا ً بكرة اليد لدى طلبة جامعة الكوفة
Ghassan Al Mawashi, Rehab Nabeel Abdulaziz, Mustafa Alaa Abod

Last modified: 2023-07-27

Abstract


يرى الباحثون أن معرفة اللاعب أو الطالب لقدراته البدنيه ومستواه المهاري تؤثر وبشكل كبير على نجاحه في تنفيذ المهام الموكله به سواء كان ذلك في الدرس أو في ممارسته لأي فعالية يهتم بها. وقد أكدت الكثير من الدراسات على أهمية العلاقة بين مفهوم الذات ودافعية الانجاز والأداء الفني أو المهاري علاقة طردية اي انه اذا كان مفهوم الطالب عن ذاته جيدا او ايجابيا فان أداءه هو الاخر جيد وايجابي. لذا فإن فهم الطالب لذاته البدنيه ومستوى دافعيته يسهمان بشكل كبير في تحسين أداء المهارات ، لذا اختار الباحثون أن يخوضو غمار معرفة مدى تأثير متغيري مفهوم الذات البدنيه ومستوى الدافعية على تعلم وأداء مهارتي التصويب من القفز عاليا ً والخداع البسيط لطلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنيه وعلوم الرياضة جامعة الكوفة .  وقد هدف البحث الى : التعرف على مستويات متغيري مفهوم الذات البدنيه ودافعية الانجاز ومهارتي الخداع البسيط والتصويب من القفز عاليا ً وما هي العلاقة بين هذه المتغيرات لدى طلبة المرحلة الرابعة. واستخدم الباحثون المنهج الوصفي وبالأسلوب المسحي (العلاقات الارتباطية), وقد حدد مجتمع الدراسة بطلاب المرحلة الرابعة لكلية التربية البدنيه وعلوم الرياضة / جامعة الكوفة ، للعام الدراسي 2021-2022 والبالغ عددهم (117) طالباً , وتم اختيار عينة منهم بالطريقة العشوائية البسيطة بواقع (80) طالباً , وتم تقسيمهم الى عينتين الاولى العينة الاستطلاعية وبعدد (20) طلاب والثانية عينة التطبيق وبعدد (60) طالب وبواقع (30) طالب من كل شعبة يصبح مجموع العينة الكلي (80), وبعد الانتهاء من تطبيق المقاييس والاختبارات الخاصة بمتغيرات البحث ، قام الباحثون بجمع البيانات وتمت معالجتها إحصائياً ببرنامج (spss). أما عن أهم الإستنتاجات فهي: أن مفهوم الذات البدنيه للطلبة من أهم المتغيرات التي يجب الاعتماد عليها في اتقان تعلم وأداء المهارات  ، وذلك للوقوف في نقطة شروع واحدة للبدء في عملية التعليم من قبل المدرس . تكون الدافعية لتحقيق الانجاز مبينة على أساس الفهم الحقيقي لمعرفة الطالب لقدراته الجسدية ، فلا يمكن أداء مهارة معينة فوق مستوى الطالب وهو يعلم ذلك دون التدريب عليها. للمهارات الأساسية بكرة اليد طابع خاص تحتاج إلى إدراك كبير من الطالب لقدراته ورفع دافعيته للإنجاز قبل الشروع في تعلم أي مهارة جديدة ومركبة.  أما عن أهم التوصيات فهي: يجب أن يفهم الطالب ذاته البدنيه كي تؤهله لكيفية أداء المهارات الرياضية حسب امكاناته . يجب تحسين مستويات الدافعية للطلاب لما لها من أثر على أداء المهارات الحركية وتحقيق الانجاز. 

Keywords— الذات البدنية ودافعية, العلاقات الارتباطية

DOI: http://doi.org/10.24086/ICLANGEDU2023/paper.976

Published Date: 01/06/2023


Full Text: PDF