Cihan University-Erbil Conferences, The 3rd International Conference on Language and Education at Cihan University-Erbil

Font Size: 
تأثير استراتيجية المراقبة الذاتية في الرضا عن التعلم وتطوير دقة أداء مهارتي الإرسال واستقبال الإرسال للطلاب
Nahida Abd Zaid AlDlemi

Last modified: 2023-07-27

Abstract


هدف البحث إلى إعداد مقياس الرضا عن التعلم في الكرة الطائرة للطلاب، فضلاً عن  التعرف على تأثير استراتيجية المراقبة الذاتية في الرضا عن التعلم وتطوير دقة أداء مهارتي الإرسال واستقبال الإرسال بالكرة الطائرة للطلاب، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين لعينة البحث البالغ عددها(28)طالباً من طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة–جامعة بابل للعام الدراسي(2022-2023)، وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة وبواقع(14) طالب لكل مجموعة، واستعانت الباحثة بمجموعة من الأدوات والأجهزة المناسبة لتنفيذ مفردات هذه الاستراتيجية، وأجرت الباحثة مجموعة من الإجراءات البحثية منها التجربة الاستطلاعية والاختبارات القبلية لمتغيرات البحث كافة، ومن ثم تنفيذ مفردات استراتيجية المراقبة الذاتية على المجموعة التجريبية لمدة(4) أسابيع، وبعدد(2) وحدتين في الأسبوع، في حين كان زمن الوحدة التعليمية هو(90) دقيقة، وبعد انتهاء من تنفيذ الوحدات التعليمية المقررة، أجريت الاختبارات البعدية لمتغيرات البحث كافة، وفي ضوء النتائج التي تم معالجتها البيانات إحصائياً، توصلت الباحثة إلى استنتاجات عدة من أهمها، إن لاستراتيجية المراقبة الذاتية دور كبير في زيادة الرضا عن التعلم وتطوير دقة أداء مهارتي الإرسال واستقبال الإرسال بالكرة الطائرة للطلاب، فضلاً عن تفوق المجموعة التجريبية التي استعملت استراتيجية المراقبة الذاتية على المجموعة الضابطة التي اعتمدت المنهج التعليمي المتبع، ومن خلال هذه الاستنتاجات أوصت الباحثة بضرورة ادخال استراتيجية المراقبة الذاتية في الوحدات التعليمية المقررة لمادة الكرة الطائرة، فضلاً عن التأكيد على إجراء اختبارات دورية للمتغيرات الخاصة بمهارات الكرة الطائرة ومنها الرضا عن التعلم.

Keywords— الاستراتيجية، المراقبة الذاتية، الرضا،  التعلم، الدقة

DOI: http://doi.org/10.24086/ICLANGEDU2023/paper.986

Published Date: 01/06/2023

 


Full Text: PDF